أخبار عربيصحة

عاجل: الكويت تعلن عن أول اصابة بمرض الكوليرا لمواطن فور عودته للبلاد

أعلنت دولة الكويت الجمعة أول إصابة بمرض الكوليرا لمواطن عائد من إحدى الدول المجاورة بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الكويتية.

عاجل الكويت تعلن عن أول اصابة بمرض الكوليرا لمواطن فور عودته للبلاد
عاجل الكويت تعلن عن أول اصابة بمرض الكوليرا لمواطن فور عودته للبلاد

مرض الكوليرا

الكوليرا هي مرض بكتيري عادة ما ينتشر عن طريق الماء الملوث تتسبَّب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد، وإذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصِحَّاء .

الكويت تعلن عن أول اصابة بمرض الكوليرا

أعلنت وزارة الصحة الكويتية الجمعة، تسجيل أول إصابة بمرض الكوليرا، لمواطن بعد عودته من إحدى الدول .

قالت الوزارة في بيان، إنها رصدت إصابة مواطن بمرض الكوليرا ظهرت عليه أعراض المرض “بعد عودته من إحدى الدول المجاورة “لم تسمها” التي تعاني من تفشي المرض ، وأضافت أن المريض “تلقى العلاج اللازم في أحد مستشفياتها، وتم عزله حتى استكمال الشفاء”.

أوضحت الوزارة أنه “تم التعامل مع المخالطين للمريض حسب البروتوكولات المعتمدة”، يتم حالياً متابعتهم للتأكد من سلامتهم، وأكدت أن “فرص انتشار المرض داخل البلاد غير واردة”، مشددة على أهمية اتخاذ المواطنين الحيطة والحذر عند السفر لأي دولة يتفشى فيها الوباء، ودعت الوزارة الجميع إلى “تجنب مصادر مياه الشرب والأطعمة غير الآمنة”.

طلبت الوزارة من الأشخاص الذين تظهر عليهم عوارض مشتبهة، مثل ارتفاع درجة الحرارة والإسهال خلال 7 أيام من عودتهم من دول يتفشى فيها المرض، التوجه إلى أقرب مركز صحي لتلقي الاستشارة والعلاج اللازم.

نقلت وكالة رويترز عن منظمة الصحة العالمية أنّ لبنان هو الدولة الأخيرة في المنطقة التي يتفشّى فيها الكوليرا، إلى جانب سوريا، بعدما كان قد رصد في أفغانستان في شهر حزيران الماضي ثم بلغ باكستان وإيران والعراق.

خاطبت وزارة الصحة الكويتية، الأجهزة العاملة في مطار الكويت الدولي، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع دخول الأغذية للاستخدام الشخصي، مع المسافرين القادمين من 3 دول هي العراق وسوريا ولبنان

انتشار مرض الكوليرا وطرق علاجه

ينتشر المرض في المناطق السكنية التي تفتقر إلى شبكات الصرف أو مياه الشرب النظيفة، ويؤدي الكوليرا إلى الوفاة في غضون ساعات إذا ترك دون علاج، وفق منظمة الصحة العالمية، لكن العديد من المصابين لا تظهر عليهم عوارض الإصابة أو تظهر عليهم عوارض خفيفة.

يمكن علاج المرض بسهولة عبر محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، لكن الحالات الأكثر خطورة قد تتطلب منح المريض سوائل عبر الوريد ومضادات حيوية، وفق منظمة الصحة العالمية.

يصيب المرض ما بين 1,3 مليون إلى أربعة ملايين شخص كل عام في أنحاء العالم، ويؤدي إلى وفاة ما بين 21 ألفاً و 143 ألف شخص.

إقرأ أيضا : احذر:7 علامات تعد من أعراض سرطان البنكرياس

مرض الكوليرا ( فيديو)

ما هو رد فعلك؟

مقالات ذات صلة

1 من 124
قراءة جميع التعليقات